چه دلیلی هست بر این که پیامبر برای خود جانشین تعیین کردند؟


عن صَفِیَّةَ بِنْتِ شَیْبَةَ، قَالَتْ قَالَتْ عَائِشَةُ خَرَجَ النَّبِیُّ صلّى الله علیه و سلّم غَدَاةً وَ عَلَیْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ جَاءَ الْحُسَیْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا ثُمَّ جَاءَ عَلِیٌّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ قَالَ (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا).
صحیح مسلم، کتاب فضائل صحابه، باب فضائل اهل بیت نبی، حدیث 6414
 ر.ک: سنن الترمذی ج5 ص699 ح 4156 و منهاج السنة النبویة ج4 ص561

حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْکُوفِیُّ حَدَّثَنَا زَیْدُ بْنُ الْحَسَنِ هُوَ الأَنْمَاطِیُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَأَیْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِی حَجَّتِهِ یَوْمَ عَرَفَةَ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ الْقَصْوَاءِ یَخْطُبُ فَسَمِعْتُهُ یَقُولُ: ((یَا أَیُّهَا النَّاسُ إِنِّی قَدْ تَرَکْتُ فِیکُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا کِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِی أَهْلَ بَیْتِی)).
قَالَ: وَفِی الْبَابِ عَنْ أَبِی ذَرٍّ وَأَبِی سَعِیدٍ وَزَیْدِ بْنِ أَرْقَمَ وَحُذَیْفَةَ بْنِ أَسِیدٍ.
قَالَ وَهَذَا حَدِیثٌ حَسَنٌ غَرِیبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ. قَالَ وَزَیْدُ بْنُ الْحَسَنِ قَدْ رَوَى عَنْهُ سَعِیدُ بْنُ سُلَیْمَانَ وَغَیْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ.
سنن الترمذی، کتاب المناقب، باب مناقب اهل بیت النبی، حدیث 4155
ر.ک: همان، ح 4157

آیا واقعا این طور است که هدایت ابدی ما و گمراه نشدنمان، همواره در گرو پیروی از خاندان وحی است؟ آیا کلید هدایت به دست آنان سپرده شده است؟ آیا راهی برای پیامبر جز ایشان معرفی شده است؟ آیا راهی بهتر و مستقیم‌تر از این برای پیروی از پیامبر خاتم وجود دارد؟ تا چه حد به دستور پیامبر عمل شده است؟ ....